البيتزا والإدمان أنهما نفس الشعور!!

 

إذا كنت تشعر أحيانًا بعدم القدرة على مقاومة الجبنة اللذيذ أو الدونات الحلو، فهذا ليس لأنك ضعيف. لقد ساهم تطور الإنسان وصناعة الأغذية  في فقدان السيطرة عندما يتعلق الأمر بالعناصر الغذائية.

الأطعمة التي تجمع بين مستويات عالية من الدهون والكربوهيدرات أو السكر يكون طعمها جيد بحيث أنه من السهل التغاضي عن أن هناك في الطبيعة أمثلة قليلة جدا من الأطعمة التي تجمع بين هذه المغذيات معا.

 لعشرات الآلاف من السنين، حصل أسلافنا على الدهون والكربوهيدرات من أماكن منفصلة فمثلا الدهون من اللحوم والبذور، والكربوهيدرات من الأعشاب والنباتات المائية والأوراق والفواكه. [1] كان من غير المعتاد أن يدمج الإنسان الأول هذه الأطعمة في وجبة واحدة. مع تطور الزراعة المبكرة بدأ الإنسان في الجمع بين عناصر الأطعمة، مثل الحبوب النشوية ومنتجات الألبان الدهنية.

ثم، في القرن الماضي تقريبا، أصبحت الأطعمة التي تجمع بين الدهون والكربوهيدرات في وجبة واحدة هي المعيار بالنسبة للكثيرين منا: البيتزا ، الآيس كريم، القشدة، الحلويات الفطائر، المعجنات - كلها غنية بالدهون والسكر، وما زالت أجسادنا لا تعرف حقاً ما الذي يجب القيام به مع هذا الخلط الجديد.

 ووفقًا لدراسة جديدة ، فإن عدم توافق أجسامنا مع هذه الأطعمة المجتمعة ساهمت في انتشار وباء السمنة على مستوى العالم. كما ترك الملايين من الناس يشعرون بالعجز في مواجهة خيارات الطعام.

 ما الذي يجعلنا نختار الأطعمة التي نتناولها؟

 في دراسة نشرت في مجلة الأيض الخلوي Cell Metabolism، اكتشف الباحثون بعناية طريقة تفاعل الدماغ البشري مع الأطعمة التي تجمع بين الدهون والكربوهيدرات. [2] لقد فعلوا ذلك من خلال إنشاء نظام متطور يختار فيه المتطوعون بين صور مختلفة من الأطعمة أو "يعرضون عليها". بعض الأطعمة تحتوي على دهون فقط ، وبعض الكربوهيدرات فقط ، وبعض مزيج من الاثنين.

ومع قيام المشاركين واختياراتهم، استخدم الباحثون تقنية المسح الدماغي لمعرفة أي أجزاء من أدمغتهم كانت الأكثر نشاطًا. بشكل ثابت، اختار المتطوعون أو قدموا أكبر قدر من المال على الأغذية المجمدة.

 وافترض فريق البحث أن الاختيار كان له علاقة بنظام المكافأة في الدماغ الذي يطلق أكثر الدوبامين المسبّب للمتعة رداً على الأطعمة ذات الكثافة العالية للطاقة.

يبدو الأمر واضحًا جدًا: في ضوء اختيار الأطعمة، سنختار الاطعمة التي تعطيك أكثر طاقة للحفاظ على إنتاجية يومك. لكن الأمر أكثر تعقيدًا من ذلك.

هل نستطيع تقدير حاجتنا من الطعام؟

 صدق أو لا تصدق ، أجسادنا هي في الواقع جيدة في تقدير الطاقة من الطعام الدهني بمجرد أن تأكله. هذه "إشارات ما بعد الإشباع" تكون حاسمة لاخبارنا بالكمية التي نحتاجها لتناول الطعام لاستهلاك جميع السعرات الحرارية اليومية. وهذه الاشارة تفرز عندما نكون ممتلئين، وهكذا نعرف!

ولكن لسبب ما، نحن أقل قدرة على إجراء نفس تقدير السعرات الحرارية بعد تناولنا غذاء غني بالكربوهيدرات، أو طعام يحتوي على مزيج من كل من الدهون والكربوهيدرات.

بعض هذه الإشارات "بعد الأكل" تنتقل من القناة الهضمية إلى الدماغ وتتسبب في إطلاق الدوبامين، وهو ناقل عصبي يساعد على تنظيم مراكز المكافأة والمرح لدى الدماغ. يقترح الباحثون أن مسارات مختلفة من الأمعاء إلى الدماغ قد تطورت من أجل وجباتنا الغذائية: واحدة للدهون، وواحدة أخرى للكربوهيدرات.

 يعتقد الباحثون أن الطريقة التي تطورت بها أدمغتنا، أدت إلى هذين المسارين المختلفين إلى جزءين مختلفين من الدوبامين الذي يطلق الدماغ. أحدهما يعطينا جرعة عندما نأكل طعام دهني وهناك جزء مختلف تمامًا من الدماغ يكافئنا على اختيار الكربوهيدرات.

 إليك الفخ الذي نقع به: عندما يتم إعطاؤنا اختيار الطعام الذي يحتوي على كلاهما، فإن الدماغ لا يعرف حقاً ما يجب فعله، وينتهي بإطلاق المزيد من الدوبامين أكثر مما يمكن أن ينتج عن أي من المغذيات وحدها. وهذا هو التنبيه المفسد، عندما نحصل على مكافأة مقابل شيء ما، فإننا نميل إلى القيام بالمزيد منه.

 في الواقع ووفقًا للدراسة، فإن الحصول على المكافأة من هذا الكم من الدوبامين الكبير يجعل من عملية اختيار الأطعمة الدسمة الممزوجة بالكربوهيدرات أكثر رغبة، وأكثر من مجرد مسألة إدمان.

 تدمير قدرة العقل على تقدير حاجتنا من الطعام!

 غالبًا ما يستخدم الباحثون الجرذان أو الفئران في الاختبارات قبل أن يبدأوا الاختبار مع البشر. ويشير الباحثون في هذه الدراسة إلى أن الفئران جيدة للغاية في تنظيم عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها عندما يتم تغذيتها بالأطعمة التي تحتوي إما على الدهون أو الكربوهيدرات.عند اعطائهم الأطعمة التي تحتوي على كلاهما تفقد الفئران القدرة على تنظيم كمية الطعام. نتيجة لذلك، فإن الجرذان تعاني سرعة بزيادة الوزن.

 يبدو أن البشر يفعلون الشيء نفسه بالضبط. دماغنا، يفرز كميات عالية من الدوبامين عند تناول الأطعمة التي تجمع الدهون بالكربوهيدرات فنشر بالمكافأة والرغبة دائما لتكرار العملية. نحن نحب المكافأة ، لذا نكرر الإجراء - ونكتسب وزنا في العملية.

 قد لا يكون لذلك تأثير كبير عندما كنا نأكل حصة من الحبوب والحليب والعسل تحتوي على حوالي 1 غرام من الدهون و 27 غرام من الكربوهيدرات. ضع صينية من الدونتس أمامنا ، مع كل منها 11 غرام من الدهون و 17 جراما من الكربوهيدرات، ومن السهل أن ترى كيف أصبحت أدمغتنا تسلك مسارا لمساعدتنا على زيادة الوزن.

 في الاختبار نفسه، اعتمد المشاركون في الدراسة خياراتهم على صور الطعام، وليس الطعام نفسه. من خلال الجمع بين بيانات حول الصور التي اختارها المشاركون مع بيانات حول النشاط داخل دماغ كل مشارك أثناء اختيارهم للنتائج، توصل الباحثون إلى نظرة ثاقبة على الدافع لخيارات الطعام.

 في المجتمع الحديث، هناك تنوع هائل من المواد الغذائية المتاحة لنا. إذا كانت أدمغتنا ليست جيدة في تقدير عدد السعرات الحرارية التي سنحصل عليها من الأطعمة التي تجمع بين الدهون والكربوهيدرات في عنصر واحد، ونحن محاطون بهذه العناصر، هنا تبدأ المشاكل.

 ووفقاً للباحثين، فإنه مع مرور الوقت يتم تعزيز هذا الخيار الغذائي من الدهون بالإضافة إلى الكربوهيدرات إلى درجة أن أدمغتنا تستجيب لهذه الأطعمة المركبة مثلما تفعل مع المواد الأخرى التي تعطينا طفرة هائلة من الدوبامين. تلك المواد الأخرى؟ المخدرات

 وكما قال الباحثون: "إن إحدى الآليات التي من خلالها يمكن للبيئة الغذائية الحديثة أن تشجع الإفراط في الأكل هي عن طريق الجمع بين الدهون والكربوهيدرات لتقوية المكافأة، وبالتالي تسهيل الانتقال إلى الاستجابة المعتادة كما هو ملاحظ في تعاطي المخدرات".

 إن اللغة معقدة، ولكن ما يقصدون قوله ببساطة هو أن تناول هذه الأنواع من الأطعمة يمكن أن يصبح إدمانا مثل تعاطي المخدرات، مثل الهيروين أو الكوكايين أو النيكوتين.

 قد يشعر المرء بغرابة في السير إلى محل بقالة أو مطعم وإلقاء نظرة على هذه الأطعمة كما لو كانت أشكالًا مختلفة من أدوية السعادة، ولكنها ليست طريقة سيئة للنظر إليها. إنه يساعدك على إدراك، كما يقول المثل ، "إن النضال حقيقي". لكن مقاومة هذه المجموعات - ورسالة دماغك المرتبكة حيال هذه الأطعمة - قد تكون مجرد مثال بسيط للسيطرة على تغذيتك وتعويد جسمك وعقلك على ما هو صحيح والعودة به المسار السليم للجسم السليم..

 المراجع:

  1. Dunne, J., Mercuri, A. M., Evershed, R. P., Bruni, S., & di Lernia, S. (2017). Earliest direct evidence of plant processing in prehistoric Saharan pottery. Nature Plants, 3(1), 16194.

  2. DiFeliceantonio, A. G., Coppin, G., Rigoux, L., Thanarajah, S. E., Dagher, A., Tittgemeyer, M., & Small, D. M. (2018). Supra-Additive Effects of Combining Fat and Carbohydrate on Food Reward. Cell Metabolism.